موقع مكتب سماحة المرجع الديني الأعلى السيد علي الحسيني السيستاني (دام ظله)

خطبة النصر من الصحن الحسيني الشريف لممثّل المرجعية الدينية العليا في كربلاء المقدّسة فضيلة العلاّمة الشيخ عبد المهدي الكربلائي في (26/ربيع الأول/1439هـ) الموافق (15/12/2017م)

نص ما ورد بشأن الأوضاع الراهنة في العراق في خطبة الجمعة لممثل المرجعية الدينية العليا في كربلاء المقدسة فضيلة العلاّمة السيد احمد الصافي في (21/ شوال /1436هـ) الموافق( 7/ آب/2015م )

نصائح وتوجيهات للمقاتلين في ساحات الجهاد

نص ما ورد بشأن الأوضاع الراهنة في العراق في خطبة الجمعة لممثل المرجعية الدينية العليا في كربلاء المقدسة فضيلة العلاّمة الشيخ عبد المهدي الكربلائي في (12/ رمضان /1435هـ) الموافق( 11/ تموز/2014م )

نصّ ما ورد بشأن الوضع الراهن في العراق في خطبة الجمعة التي ألقاها فضيلة العلاّمة السيد أحمد الصافي ممثّل المرجعية الدينية العليا في يوم (5/ رمضان / 1435 هـ ) الموافق (4/ تموز / 2014م)

نصّ ما ورد بشأن الأوضاع الراهنة في العراق في خطبة الجمعة التي ألقاها فضيلة العلاّمة السيد أحمد الصافي ممثّل المرجعية الدينية العليا في يوم (21 / شعبان / 1435هـ ) الموافق (20 / حزيران / 2014 م)

----- تصريح حول الأوضاع الراهنة في العراق (14/06/2014) -----

ما ورد في خطبة الجمعة لممثل المرجعية الدينية العليا في كربلاء المقدسة فضيلة العلاّمة الشيخ عبد المهدي الكربلائي في (14/ شعبان /1435هـ) الموافق ( 13/6/2014م ) بعد سيطرة (داعش) على مناطق واسعة في محافظتي نينوى وصلاح الدين وإعلانها أنها تستهدف بقية المحافظات

بيان صادر من مكتب سماحة السيد السيستاني -دام ظلّه - في النجف الأشرف حول التطورات الأمنية الأخيرة في محافظة نينوى

الاستفتاءات » الإعراض عن الوطن

١ السؤال: إذا تزوّج رجل من إمرأة وكانت المسافة بين البلدين توجب القصر (٤٤كم) أو أكثر.
١ـ هل تصلّي الزوجة تماماً أم قصراً عندما تحين الصلاة وهي عند أهلها بقصد الزيارة؟
٢ـ هل تصلّي تماماً أم قصراً إذا كان عندها نيّة الرجوع إلى بيت أهلها عند الولادة لفترة تصل إلى أربعين يوماً؟
٣ـ في سفر الزوج المتكرّر لعمله لمدّة خمسة أيّام في الأسبوع والذي يترتب عليه رجوع الزوجة إلى بيت أهلها، هل تصلّي الزوجة تماماً أم قصراً؟
الجواب: ١ـ إذا خرجت من بلد أهلها وهي مطمئنّة بعدم العود إليه للسكن فيه مرّة أخرى فحكمها فيه في الزيارات ونحوها هو القصر ما لم تقصد إقامة عشرة أيّام ونحو ذلك.
٢ـ حكمها القصر مع تحقّق الإعراض بالمعنى المتقدّم إلّا مع تحقّق أحد القواطع.
٣ـ تصلّي تماماً مع عدم تحقّق الإعراض لها من الأوّل أو مع تجدّد القصد لها بالبقاء فيه مدّة طويلة نسبيّاً على النحو المذكور.
sistani.org/21823
٢ السؤال: هل تُعتبر تبعيّة الزوجة لزوجها والعيش معه في غير موطنها الأصلي وبشكل قهري إعراضاً منها عن موطنها الأصلي ومسقط رأسها؟
الجواب: لا يعتبر ذلك إعراضاً.
sistani.org/21824
٣ السؤال: لو ولد الشخص في مدينة النجف الأشرف و بقي فيها ٤٠ يوماً من ولادته فقط، ثمّ عاش بقيّة عمره في كربلاء المقدّسة، والآن عمره ٢٠ سنة وأراد الذهاب إلى النجف الأشرف، فهل تُعتبر النجف الأشرف وطناً له بحيث يُصلّي تماماً فيها؟ وإن لم يكن كذلك فما هي المدّة التي لو عاشها في مدينة النجف لأصبحت له وطناً عرفاً بحيث يصلّي فيه تماماً متى ما ذهب إليه؟
الجواب: مادام الولد يعدّ تابعاً لوالديه فوطنه أيضاً تبع لوطنهما، وعليه فإذا كان والداه قد أعرضا عن السكنى في النجف الأشرف لم تكن وطناً له فيصلّي فيها قصراً، وإنّما تصبح وطناً له فيما إذا اتّخذها مقرّاً ومسكناً لنفسه بحيث يريد البقاء فيها بقيّة عمره أو اتّخذها مقرّاً لفترة طويلة بحيث لا يصدق عليه عرفاً أنّه مسافر فيها.
sistani.org/21825
٤ السؤال: ما حكم صيام الزوجة التي تزور أهلها في أيّام شهر رمضان وهي تسكن مع زوجها في محافظة ويسكن أهلها في محافظة أخرى تبعد عنها بمقدار المسافة الشرعية، علماً بأنّها تأتي مع زوجها وأولادها وتبقى لمدّة أسبوع ويبقى الجميع (الزوج والأولاد) على صيامهم؟
الجواب: إذا كان محل سكن أهلها وطنها سابقاً يجب عليها الصوم بشرط عدم الإعراض عنه، وأمّا الأولاد فوظيفتهم الإفطار إذا لم يكن محلّ سكن أهلها وطناً لهم ولم يعرضوا عنه.
sistani.org/21826
٥ السؤال: ما هو تعريف الإعراض؟
الجواب: الإعراض الموجب لانتفاء حكم الوطنيّة يتحقّق بالخروج مع نيّة عدم العَود للسكن أصلاً.
نعم، في المكان الذي يستوطنه المكلّف لمدّة محدودة كسنتين أو ثلاث لغرض العمل أو الدراسة ونحوها يكفي في تحقّق الإعراض الخروج عنه بنيّة عدم العود إليه لمدّة طويلة نسبيّاً بحيث لو عاد إلى السكنى فيه يُعَدّ ذلك في العرف استيطاناً جديداً لا استمراراً للاستيطان الأوّل، ولطول مدّة الاستيطان في الوطن الاتّخاذي وقصرها تأثيرٌ في تحديد مدّة الانقطاع المعتبر في تحقّق الإعراض بالخروج.
sistani.org/21827
٦ السؤال: يأتي بعض الناس إلى بلدٍ قاصدين الإقامة فيه عدّة سنوات لغرضٍ خاصّ غير معرضين عن بلدهم فإذا تحقّق الغرض خرجوا ليستوطنوا حيث أحبّوا، فكيف تكون صلاتهم؟ وهل يصومون؟
الجواب: يصلّون فيه تماماً ويصومون بعد شهر من إقامتهم فيه، كما هو الحال في الوطن الأصلي.
sistani.org/21957
٧ السؤال: شخصٌ من النجف الأشرف لكن يعيش في أمريكا و قد أعرض عن النجف الأشرف ولا ينوي العودة إليها للعيش فيها مرّة أخرى، فهل تبقى النجف الأشرف وطناً له فيما لو كان:
١ـ إذا كان أهله لا يزالون يعيشون فيها لكنّه مستقلّ عن أهله وعنده عائلة؟
٢ـ إذا كان أهله لا يعيشون هناك بل ماتوا أو كانوا يعيشون في بلدٍ آخر؟
٣ـ إذا كان أهله يعيشون هناك وهو غير مستقلّ عنهم بمعنى أنّهم هم يصرفون عليه؟
أرجو التوضيح وما هو المناط في كون إعراضه عن الوطن الأصلي يجعله ليس وطناً، أي: لا يصلّي تمام إذا مرّ به؟
الجواب: يزول حكم الوطنيّة بالخروج عن الوطن معرضاً عنه بأن كان لا يحتمل احتمالاً معتدّاً به أن يرجع إليه للسكن، سواء كان أهله باقون هناك أو لم يكونوا، وسواء كان مستقلّ عنهم أو لم يستقلّ.
sistani.org/22875
لإدلاء سؤال جديد اضغط هنا
العربية فارسی اردو English Azərbaycan Türkçe Français