موقع مكتب سماحة المرجع الديني الأعلى السيد علي الحسيني السيستاني (دام ظله)

خطبة النصر من الصحن الحسيني الشريف لممثّل المرجعية الدينية العليا في كربلاء المقدّسة فضيلة العلاّمة الشيخ عبد المهدي الكربلائي في (26/ربيع الأول/1439هـ) الموافق (15/12/2017م)

نص ما ورد بشأن الأوضاع الراهنة في العراق في خطبة الجمعة لممثل المرجعية الدينية العليا في كربلاء المقدسة فضيلة العلاّمة السيد احمد الصافي في (21/ شوال /1436هـ) الموافق( 7/ آب/2015م )

نصائح وتوجيهات للمقاتلين في ساحات الجهاد

نص ما ورد بشأن الأوضاع الراهنة في العراق في خطبة الجمعة لممثل المرجعية الدينية العليا في كربلاء المقدسة فضيلة العلاّمة الشيخ عبد المهدي الكربلائي في (12/ رمضان /1435هـ) الموافق( 11/ تموز/2014م )

نصّ ما ورد بشأن الوضع الراهن في العراق في خطبة الجمعة التي ألقاها فضيلة العلاّمة السيد أحمد الصافي ممثّل المرجعية الدينية العليا في يوم (5/ رمضان / 1435 هـ ) الموافق (4/ تموز / 2014م)

نصّ ما ورد بشأن الأوضاع الراهنة في العراق في خطبة الجمعة التي ألقاها فضيلة العلاّمة السيد أحمد الصافي ممثّل المرجعية الدينية العليا في يوم (21 / شعبان / 1435هـ ) الموافق (20 / حزيران / 2014 م)

----- تصريح حول الأوضاع الراهنة في العراق (14/06/2014) -----

ما ورد في خطبة الجمعة لممثل المرجعية الدينية العليا في كربلاء المقدسة فضيلة العلاّمة الشيخ عبد المهدي الكربلائي في (14/ شعبان /1435هـ) الموافق ( 13/6/2014م ) بعد سيطرة (داعش) على مناطق واسعة في محافظتي نينوى وصلاح الدين وإعلانها أنها تستهدف بقية المحافظات

بيان صادر من مكتب سماحة السيد السيستاني -دام ظلّه - في النجف الأشرف حول التطورات الأمنية الأخيرة في محافظة نينوى

الاستفتاءات » العربون في البيع والشراء

١ السؤال: هذه اول حجة ويجب دفع العربون للحملة،وكنت مستطيعاً... ولكن أصابني ظرف طاريء ونقصت اموالي... وقبل ذلك عرض علي والدي المساعدة فرفضت والان طلبت منه (٣٠٠) دينار لأكمال المبلغ الناقص. سأرد المبلغ اليه في حين العودة وهو اعطاني كهبة، فهل يؤثر هذا على كوني مستطعياً؟
الجواب: اذا وهب لك المال مجاناً ولم يكن ديناً في ذمتك صرت مستطيعاً بذلك.
sistani.org/22564
٢ السؤال: لو اشتريت سيارة ودفعت عربوناً الي البائع ثم حددت مدة اسبوع لدفع بقية الثمن ولكن لم اراجعه بعد الاسبوع ومضت مدة شهر فهل يحق للبائع بيعها علي غيري واعادة العربون لي ام يحق له اخذ العربون ازاء مدة التأخير، علماً بانه اوقف سيارته عن العمل بحسب الاتفاق بينها فهل أكون ملزماً بتعويضه مقابل عدم السماح له بالعمل بالسيارة خلال المدة المتفق عليها؟
الجواب: يحق له الفسخ مع تأخيرك في أداء بقية الثمن ليس له تملك العربون والفسخ مالم يكن بينكما شرط في ذلك، كما لايحق له مطالبتك بتعويضه عن عدم استغلاله السيارة خلال المدة.
sistani.org/22565
٣ السؤال: العربون الذي يدفعه المشتري مسبقاً قبل استلام السلعة هل يجوز للبائع اخذه عند تراجع المشتري؟
الجواب: اذا كان العربون جزءاً من الثمن في البيع الواقع بينهما وقد اشترط المشتري لنفسه حق الفسخ مع الالتزام بتمليك العربون الى البايع على تقدير اعمال هذا الحق لزمه الوفاء بهذا الالتزام.
sistani.org/22566
٤ السؤال: اتفقت مع شخص على تجهيزي ببضاعة ودفعت له عربون قدره (٥١٠٠) درهما وبعد فترة ارتفعت اسعار البضاعة في السوق ولم يستطع الالتزام وفاتفقنا حينها عرض مبلغا قدره (٦٠٠٠) درهما بدلا للعربون الذي دفعته له ـ فما هو الموقف الشرعي من الزيادة في المبلغ؟
الجواب: يجوز ان يعطيك ذلك في مقابل فسخ العقد وليعلم ان العقد لم يكن صحيحا الا بمقدار ما دفعت من المال.
sistani.org/22567
لإدلاء سؤال جديد اضغط هنا
العربية فارسی اردو English Azərbaycan Türkçe Français